إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 3 أبريل 2013

مواصفات نيسان ألتيما 2013 Nissan Altima


سيدان أو صالون أو رباعية الأبواب ، كلها أسماء تطلق على نفس المفهوم للسيارة المكونة من ثلاثة أجزاء تحوى المحرك والمقصورة ومساحة تخزين ، وهو المفهوم الذى إن لم أكن مخطئ يعد الأكثر انتشاراً فى عالم السيارات والأكثر قدرة على تلبية المتطلبات المختلفة .
ولكن من بين كافة فئات السيدان تنفرد فئة واحدة بمضاربة مميتة بين المنافسين ، وهى فئة السيدان المتوسط والتى تنطلق أرقام مبيعات السيارات فيها دوماً فوق كافة الحواجز ويعد الانتصار فيها ميدالية اوليمبية تحملها السيارة حتى بعد أن تستبدل بسنوات .
ولخصوصية تلك الفئة ، خلق كل قطب من أقطاب عالم السيارات الأمريكي والياباني منهم وحتى الأوروبى ، مفاهيمه الخاصة عن السيدان المتوسطة المثالية ، والتى يراها البعض مدججة بعوامل الأمان وذات تجهيزات عصرية ، ويراها آخرين مليئة بالجلود والتطعيمات الخشبية والكرومية وذات شخصية ارستقراطية ، ويراها البعض الآخر عملية اقتصادية ذات قيمة مالية جيدة واعتمادية تدعمها لسنوات من العمل .
وبين هذا وذاك ، يسعى الجميع إلى التطور فى نفس الإطار الذى وضعه لنفسه منذ سنوات ، كل يدور فى نفس الدائرة ، إلا ألتيما ، والتى قررت فى جيلها الأخير أن تحلق بعيداً ، ليس لترتقي بنفسها ، بل لترتقي بيابانية السيدان المتوسط ككل .
إلى الأمام !بعد عدة أيام قضيناها مع نيسان ألتيما 2013 والتى منحتها لنا شركة العيسى للسيارات ، يبدو الأمر مختلفاً عما توقعت .
الانطباع الذى اكتسبته من الصور والقراءة عن السيارة قبل اللقاء الأول دمر بالكامل ، ما تبدو عليه السيارة على الأوراق هو عملية تطوير ضخمة للسيارة تهدف إلى وضعها فى مقدمة المنافسة ، أما على ارض الواقع ، ألتيما قد ارتقت إلى خارج الإطار المعتاد لفئة السيدان المتوسط .
فهى لم تعد تلك السيارة التى تعرفها ، والتى لم يكن يعيبها شئ فى المظهر أو الجوهر ، إلا أنها كانت تدور فى نفس الفلك التى تبحر فيها سيارات تلك الفئة سواء من اليابان أو خارجها . ألتيما الجديدة تسعى لمناطحة هذا الفريق الألمانى الخاص والذى اعتاد دوماً أن ينفرد بجانبه الخاص من عالم السيدان المتوسط ، هناك يكمن الموضع الصحيح لألتيما الجديدة .
الآن كل انحناءة أو تعبير على وجه ألتيما يتحدث بالثقة ، لم تعد تحاول مداعبتك بمصابيحها الرياضية الشفافة ، بل أصبحت متكبرة هجومية وتنطلق إلى الأمام حتى دون أن تحرك ساكناً . المصابيح المصممة على شكل سهم ينطلق للأمام ، وشبكة التهوية التى تبدو كدرع يحمى الواجهة ، وغطاء المحرك الانسيابى ، كل ينطلق للأمام .
حسناً ، كى لا تختلط الأوراق ، ألتيما ليست سيارة رياضية ، ولكنها أكثر هجومية من السابق بكثير ، وأكثر انسيابية فى التحدث إليك عبر التصميم ، بكلمات أوضح ، أكثر ثقة فى الانطلاق ، خاصة مع خطوطها الجانبية التى تنساب فوق الأبواب بلمسات متميزة حتى تختلط بالمصابيح الأمامية والتى تبدو وكأنها من فرط الحماس للانطلاق قد تسللت إلى الجانبين فى طريقها إلى المقدمة .
أما مؤخرة السيارة ... دعني أخبرك أن ألتيما لا تحب أن يقترب منها الغرباء كثيراً ! .
رحلة فى الفضاءإذا كانت اليابان تمتلك شخصية جاسوسية على غرار جيمس بوند فدعنا نقول انه ألتيما ، فهى ليست فقط يابانية تصنع فى الولايات المتحدة لتنافس سياراتهم الوطنية ، بل لديها كذلك بعض من أسرار وكالتهم للأبحاث الفضائية ناسا ، والتى ساهمت فى تصميم مقاعد نيسان ألتيما والتى لو أرادت نيسان أن تستفيد منها حق استفادة لباعتها منفردة جنباً إلى جنب مع ألتيما .
فتلك المقاعد والتى تعرف بالمقاعد الخالية من الجاذبية " zero-Gravity " هى ابرز ما يميز مقصورة ألتيما الجديدة ، حيث صممت بالتعاون مع وكالة ناسا لتوفر أكثر وضعية جلوس مريحة بما يمكنك من قيادة ألتيما لفترات طويلة دون الشعور بأى إرهاق ويزيدك استرخاء أثناء القيادة اليومية ، فهى تدعم هيكلك العظمى وتخفف الأحمال عن عضلاتك وتنشط دورتك الدموية بفضل تصميمها والذى تم استحيائه من الوضعية الطبيعية للجسد فى بيئة خالية من الجاذبية .. دعني اجعل الأمور أكثر جاذبية ، دع خيالك يهيئ لك انك فى رحلة فى الفضاء كلما جلست على مقعد السائق لألتيما .
قد لا تشعر بتلك الأمور بمجرد الجلوس فى مقعد ألتيما ، إلا أنك بعد ثلاث ساعات من القيادة المتواصلة ، يمكنك بحق التفرقة بين سيارتك والتى ستبدو لك حينها انك كنت تحملها طوال الطريق على كتفيك ، وبين ألتيما والتى كانت تحتضنك .
تصميم لوحة القيادة والعدادات فى ألتيما جاء رائعاً سواء فى وضعية الأدوات أو شاشة التحكم الكبيرة فى الكونسول الوسطى والتى يعرض من خلالها ما تحتاجه من وظائف حيوية للمقصورة إضافة إلى الكاميرا الخلفية التى ترشدك أثناء الاصطفاف .
الخامات والجودة داخل مقصورة ألتيما 2013 شهدا تحسناً كبيراً فى هذا الجيل ارتقت معهم السيارة إلى ابعد من منافسيها ، فداخلياً وبشكل عام ، استطاعت ألتيما أن تقدم أكثر صفقة مالية رابحة يمكنك الحصول عليها .
الخيار الأولتقدم نيسان ألتيما 2013 عالميا بمحركين ، احدهم سعة 2.5 لتر والآخر سعة 3.5 لتر ، وعلى الرغم من أن الخيار الأساسى لنيسان فى كثير من البلدان كان المحرك الـ 2.5 لتر ، إلا أن خيارنا الأول فى الاختبار كان المحرك الـ V6 سعة 3.5 لتر والذى يولد 270 حصان من القوة و 350 نيوتن . متر من العزم .

فهذا المحرك هو المتحدث الحقيقى والأكثر مناسبة لشخصية ألتيما والتى أصبحت تعشق الانطلاق . يتصل هذا المحرك بناقل حركة استمرارى ( CVT ) ، وهى نوعية خاصة من نواقل الحركة تتخلى عن الفكر التقليدي لتروس السرعة وتستبدلها بفكرة أكثر بساطة لتوفر تنقل سلس للغاية بين نسب السرعة مع عدم وجود فواصل لنقل السرعات مما يوفر قيادة هادئة وموفرة للوقود .
تقول نيسان عن هذا الناقل انه خلاصة 20 عاماً من الخبرة فى تصميم وتصنيع هذه النوعية من النواقل ، وهو جيل جديد قد تم إعادة تصميم 70% من مكوناته وتقليل الاحتكاك بين أجزائه بنسبة 40% مقارنة بالجيل السابق ، إلا أننا حقيقة لسنا من هواة تلك النوعية من نواقل الحركة .
أداء السيارة حدث ولا حرج ، على الرغم من توقعاتنا المحبطة نظراً لحجم السيارة ووزنها الذى يتعدى الطن والنصف ، إلا انه كان مبهر بحق ، فمن الثبات لسرعة 100 كم فى الساعة خلال 7 ثوان تقريباً ، والأداء فى المنعطفات وخلال عمليات الكبح السريعة كان جيد للغاية .
نظام " Active understeer control " الذى زودت به نيسان ألتيما 2013 كان فعالاً للغاية ، فهو يعمل على كبح العجلات الخارجية الأمامية بما يمنع انزلاق مقدمة السيارة بعيداً عن اتجاه المقود ، وجنباً إلى جنب مع نظام التعليق تقدم ألتيما أداء بشكل كبير فى المنعطفات .
الخلاصةنيسان ألتيما سيارة وضعت هدفها الخروج خارج إطار المنافسة المحفوظ للسيدان المتوسط وقد نجحت فى ذلك ، الأهم أنها استطاعت فعل ذلك مع الأخذ فى الاعتبار استمرارها فى الاحتفاظ بلقب الصفقة المالية الأربح .
فهى عصرية ، نشطة ، وقفزة كبيرة عما كانت عليه سابقتها ، لدرجة تجعلك تتجاهل المنافسين التقليديين لألتيما وتضعها بين الثلاثة الأهم على قائمة اختياراتك لفئة السيدان المتوسط عامة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق