سيدان أو صالون أو رباعية الأبواب ، كلها أسماء تطلق على نفس المفهوم للسيارة المكونة من ثلاثة أجزاء تحوى المحرك والمقصورة ومساحة تخزين ، وهو المفهوم الذى إن لم أكن مخطئ يعد الأكثر انتشاراً فى عالم السيارات والأكثر قدرة على تلبية المتطلبات المختلفة .
ولكن من بين كافة فئات السيدان تنفرد فئة واحدة بمضاربة مميتة بين المنافسين ، وهى فئة السيدان المتوسط والتى تنطلق أرقام مبيعات السيارات فيها دوماً فوق كافة الحواجز ويعد الانتصار فيها ميدالية اوليمبية تحملها السيارة حتى بعد أن تستبدل بسنوات .
وبين هذا وذاك ، يسعى الجميع إلى التطور فى نفس الإطار الذى وضعه لنفسه منذ سنوات ، كل يدور فى نفس الدائرة ، إلا ألتيما ، والتى قررت فى جيلها الأخير أن تحلق بعيداً ، ليس لترتقي بنفسها ، بل لترتقي بيابانية السيدان المتوسط ككل .
إلى الأمام ! بعد عدة أيام قضيناها مع نيسان ألتيما 2013 والتى منحتها لنا شركة العيسى للسيارات ، يبدو الأمر مختلفاً عما توقعت .
الانطباع الذى اكتسبته من الصور والقراءة عن السيارة قبل اللقاء الأول دمر بالكامل ، ما تبدو عليه السيارة على الأوراق هو عملية تطوير ضخمة للسيارة تهدف إلى وضعها فى مقدمة المنافسة ، أما على ارض الواقع ، ألتيما قد ارتقت إلى خارج الإطار المعتاد لفئة السيدان المتوسط .
الآن كل انحناءة أو تعبير على وجه ألتيما يتحدث بالثقة ، لم تعد تحاول مداعبتك بمصابيحها الرياضية الشفافة ، بل أصبحت متكبرة هجومية وتنطلق إلى الأمام حتى دون أن تحرك ساكناً . المصابيح المصممة على شكل سهم ينطلق للأمام ، وشبكة التهوية التى تبدو كدرع يحمى الواجهة ، وغطاء المحرك الانسيابى ، كل ينطلق للأمام .
أما مؤخرة السيارة ... دعني أخبرك أن ألتيما لا تحب أن يقترب منها الغرباء كثيراً ! .
رحلة فى الفضاء إذا كانت اليابان تمتلك شخصية جاسوسية على غرار جيمس بوند فدعنا نقول انه ألتيما ، فهى ليست فقط يابانية تصنع فى الولايات المتحدة لتنافس سياراتهم الوطنية ، بل لديها كذلك بعض من أسرار وكالتهم للأبحاث الفضائية ناسا ، والتى ساهمت فى تصميم مقاعد نيسان ألتيما والتى لو أرادت نيسان أن تستفيد منها حق استفادة لباعتها منفردة جنباً إلى جنب مع ألتيما .
قد لا تشعر بتلك الأمور بمجرد الجلوس فى مقعد ألتيما ، إلا أنك بعد ثلاث ساعات من القيادة المتواصلة ، يمكنك بحق التفرقة بين سيارتك والتى ستبدو لك حينها انك كنت تحملها طوال الطريق على كتفيك ، وبين ألتيما والتى كانت تحتضنك .
الخامات والجودة داخل مقصورة ألتيما 2013 شهدا تحسناً كبيراً فى هذا الجيل ارتقت معهم السيارة إلى ابعد من منافسيها ، فداخلياً وبشكل عام ، استطاعت ألتيما أن تقدم أكثر صفقة مالية رابحة يمكنك الحصول عليها .
الخيار الأول تقدم نيسان ألتيما 2013 عالميا بمحركين ، احدهم سعة 2.5 لتر والآخر سعة 3.5 لتر ، وعلى الرغم من أن الخيار الأساسى لنيسان فى كثير من البلدان كان المحرك الـ 2.5 لتر ، إلا أن خيارنا الأول فى الاختبار كان المحرك الـ V6 سعة 3.5 لتر والذى يولد 270 حصان من القوة و 350 نيوتن . متر من العزم .
فهذا المحرك هو المتحدث الحقيقى والأكثر مناسبة لشخصية ألتيما والتى أصبحت تعشق الانطلاق . يتصل هذا المحرك بناقل حركة استمرارى ( CVT ) ، وهى نوعية خاصة من نواقل الحركة تتخلى عن الفكر التقليدي لتروس السرعة وتستبدلها بفكرة أكثر بساطة لتوفر تنقل سلس للغاية بين نسب السرعة مع عدم وجود فواصل لنقل السرعات مما يوفر قيادة هادئة وموفرة للوقود .
تقول نيسان عن هذا الناقل انه خلاصة 20 عاماً من الخبرة فى تصميم وتصنيع هذه النوعية من النواقل ، وهو جيل جديد قد تم إعادة تصميم 70% من مكوناته وتقليل الاحتكاك بين أجزائه بنسبة 40% مقارنة بالجيل السابق ، إلا أننا حقيقة لسنا من هواة تلك النوعية من نواقل الحركة .
نظام " Active understeer control " الذى زودت به نيسان ألتيما 2013 كان فعالاً للغاية ، فهو يعمل على كبح العجلات الخارجية الأمامية بما يمنع انزلاق مقدمة السيارة بعيداً عن اتجاه المقود ، وجنباً إلى جنب مع نظام التعليق تقدم ألتيما أداء بشكل كبير فى المنعطفات .
الخلاصة نيسان ألتيما سيارة وضعت هدفها الخروج خارج إطار المنافسة المحفوظ للسيدان المتوسط وقد نجحت فى ذلك ، الأهم أنها استطاعت فعل ذلك مع الأخذ فى الاعتبار استمرارها فى الاحتفاظ بلقب الصفقة المالية الأربح .
فهى عصرية ، نشطة ، وقفزة كبيرة عما كانت عليه سابقتها ، لدرجة تجعلك تتجاهل المنافسين التقليديين لألتيما وتضعها بين الثلاثة الأهم على قائمة اختياراتك لفئة السيدان المتوسط عامة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق